القائمة الرئيسية

الصفحات

3 طرق للتحكم فى سرعة الموتور الكهربى سنجل فيز و3 فيز ومميزات استخدام الانفرتر

فائدة التحكم فى سرعة المحرك الكهربى

مثله مثل أى محرك تحتاج للتحكم فى سرعته فليست كل السرعات التى يصمم عليها المحركات تناسب التطبيقات التى لديك فمثلا لو كان لديك سير وهذا السير يمر عليه منتج معين وهذا المنتج يحتاج الى فرز مثل السيور مثلا التى يوجد عليها ورق يتم فرزه فهذا النوع من التطبيقات يحتاج الى سرعة بطيئة حتى يمكن أن يتم الفرز وبعد هذا الفرز تحتاج لسرعات عالية للتسليم لخط انتاج آخر واذا كنت تقوم بفرم الورق مثلا ففى هذه الحال تحتاج لسرعة بطيئة حتى لا يتم كتم المفرمة بل انك تحتاج أحيانا لايقاف السير عندما تمتلئ المفرمة الى حد معين وذلك باستخدام سينسور يقوم بعمل ذلك ولعلك بذلك صديقي قد عرفت الآن من خلال المثال السابق فائدة التحكم فى سرعة المحرك الكهربى.

ضوابط التحكم فى سرعة المحرك الكهربى

لك أن تعلم صديقى أن هناك بعض الضوابط التى تحكمك للتحكم فى سرعة المحرك الكهربى مثل 
  1. قدرة وحجم المحرك الكهربى.
  2.  والحد الأقصى الذى يمكنك الوصول اليه فى السرعة حتى لا تؤثر بالسلب على عزم المحرك وأيضا الحد الأدنى من السرعة الذى يمكنك الوصول اليه.
  3. هل تحتاج لمقاومة للتحكم فى السرعة أم لا بمعنى هل أن المحرك يحتاج أن تقل سرعته الى حد معين فقط أم تحتاج لتغير سرعته من حين لآخر.
  4. ما هو الحل الأمثل والأرخص والمناسب لتقليل أو زيادة السرعة.
كل ما سبق يجب أن تأخذه فى حساباتك صديقى عندما تحتاج للتحكم بالسرعة.

والآن مع طرق التحكم فى سرعة الموتور الكهربى بعدة طرق

يمكنك التحكم بسرعة المحرك الكهربى صديقى ونقصد بالمحرك هنا صديقى المحرك السنجل أو الثرى فيز فهذه الطرق تصلح للحالين :-

  • الطريقة الأولى صديقى هى الطريقة الأفضل من وجهة نظرى وهى مكلفة الى حد ما ولكنها ممتازة ولها مميزات وهى التحكم فى السرعة من خلال الانفرتر أو ال ac drive ومن مميزات استخدام الانفرتر أنه يعطى عدة قيم للتحكم فى السرعة من خلال المقاومة الموجودة بالجهاز أو من خلال تركيب مقاومة خارجية وأيضا هو احدى الطرق المستخدمة لتحويل المحرك ال 3 فاز الى 220 حيث أنه يوجد انفرترات تعمل على 220 ولكن احترس صديقى فيجب أن يكون المحرك الذى يعمل مع الانفرتر فى هذه الحالة من النوع الموصل دلتا ويعمل 3 فاز 220 هذا مهم جدا-يوجد بالنفرتر أيضا مجموعة من الحمايات المهمة والتى توفر على شراء أجهزة الحماية مثل الحماية ضد الأوفر لود والحماية من الشورت سيركت-ولكن هناك بعض الأخطاء التى قد لا يشعر بها الانفرتر كمثلا تلف خارجى للموتور كسقوط ماء على المحرك أو تلف العضو الدوار الداخلى للمحرك وضربنا مثال فى الفيديو أدناه على خطأ من هذه الأخطاء- من المميزات الجميلة أيضا فى الانفرتر ramp on &ramp down يعنى زمن التسارع وزمن التباطؤ وهو مهم جدا عند اقلاع المحرك وايقافه فزمن الاقلاع الذى يسمى ب acceleration ويرمز له داخل الانفرتر بالرمز ACC هو عبارة عن الزمن الذى يأخذه المحرك حتى يصل الى سرعته الكاملة المضبوطة على الانفرتر بينما زمن التباطؤ أو ال deceleration أو ما يرمز له بالـ DEC هو عبارة عن الزمن الذى يأخذه المحرك حتى يقف تماما- وهذا عكس ما يحدث فى الكونتاكتور حيث يقوم بالتوصيل أو الفصل دون وقت تسارع أو تباطؤ وهذ يحدث ونلاحظه فى المصاعد الكهربية التى تستخدم الكونتاكتورات والتى تستخدم الانفرتر-أضف الى المميزات الرائعة أيضا امكانية عكس الحركة بكل سهولة ويسر
  • الطريقة الثانية التى يمكنك من خلالها التحكم بسرعة المحرك صديقى هو استخدام الجير بوكس أو مخفض السرعة ولكن فى هذه الطرية صديقى لن تحصل على قيم متعددة للحصول على سرعات مختلفة فهى نسبة تحويل واحدة فقط التى تحصل عليها وهذا هو شكله الموضح بالصورة
  • والطريقة الثالثة والأخيرة صديقى للتحكم بالسرعة هو من خلال استخدام السيور مع الطنابير فاذا أردنا الحصول على سرعة منخفضة وعزم عالى يتم نقل الحركة من ترس صغير الى ترس كبير والعكس صحيح صديقى واذا أردنا الحصول على نفس السرعة يتم استخدام نفس حجم الطنابير كما بالصورة.

التحكم في سرعة الموتور مع الحفاظ على قوة العزم

للتحكم في سرعة المحرك مع الحفاظ على قوة العزم، هناك عدة أساليب وتقنيات. إليك بعض الطرق الشائعة:
  1.  تقنيات التحكم بتردد المحرك (VFD): يستخدم محول التردد المتغير (VFD) لتغيير تردد الطاقة المزودة إلى المحرك، مما يؤثر على سرعته. يعمل VFD على زيادة أو تقليل التردد وفقًا للطلب، مما يسمح بتحكم دقيق في سرعة المحرك مع الحفاظ على العزم اللازم.
  2. التحكم بالتيار المباشر (DC): في الماضي، كانت تقنية تحكم المحركات بالتيار المباشر شائعة. ولكنها أصبحت أقل استخداماً مع تقدم التكنولوجيا. هذه التقنية تسمح بتحكم دقيق في سرعة المحرك مع الحفاظ على العزم.
  3. تقنيات التحكم بالسرعة والتيار المتردد: تتضمن هذه التقنيات استخدام أنواع معينة من المحركات ذات التيار المتردد مثل محركات الحثيات أو المحركات ذات التيار المتناوب بالتردد المتغير، والتي توفر إمكانية التحكم في سرعة المحرك مع الحفاظ على العزم.
  4. تقنيات التحكم بالذكاء الصناعي: مع تقدم التكنولوجيا، تستخدم أنظمة التحكم الذكية والذكاء الصناعي للحفاظ على قوة العزم أثناء تغيير سرعة المحركات. يتيح ذلك استخدام أنظمة متقدمة للتحكم والتي يمكنها التكيف مع متطلبات الحمل والسرعة.

اختيار التقنية المناسبة يعتمد على نوع المحرك والتطبيق الذي يُستخدم فيه، وقد تتطلب بعض الطرق الإعدادات والمعدات الإضافية لتحقيق التحكم في السرعة مع الحفاظ على العزم.

تعليقات

6 تعليقات
إرسال تعليق
  1. صفحة جميلة جدا نفعتنا الله ينفعكم.

    ردحذف
  2. لدي محرك قوته دورانه اقل من المكنة التي ارد تشغيلها
    س هل من الممكن زايادة قوة الدوران للمحرك اكبر مثلاة للعلم طريقة الوصل بين المحرك والمكنه سير وليس تروس

    ردحذف
  3. لدي محرك قوته دورانه اقل من المكنة التي ارد تشغيلها
    س هل من الممكن زايادة قوة الدوران للمحرك اكبر مثلاة للعلم طريقة الوصل بين المحرك والمكنه سير وليس تروس

    ردحذف
  4. لدي محرك قوته دورانه اقل من المكنة التي ارد تشغيلها
    س هل من الممكن زايادة قوة الدوران للمحرك اكبر مثلاة للعلم طريقة الوصل بين المحرك والمكنه سير وليس تروس

    ردحذف
  5. هل يمكن تقليل قوة موتور المياه المنزلي بالديمر ام هناك وسيلة افضل

    ردحذف

إرسال تعليق

التنقل السريع