القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هى الحساسات الكهربيه وأنواعها واستخدامتها وطرق توصيلها؟

الحساسات الكهربية و أنواعها

أهلا بكم أصدقائى ومتابعى على موقعكم هندسة دوت كوم هنتكلم اليوم ان شاء الله عن درس جديد له علاقة بدروس الكنترول أو ال plc أو بعبارة أخرى أستطيع أن أقول "هذا الدرس لعشاق الكنترول" وهو درس هام جدا وساحر حيث الحساسات هى العين التى ترى وتخبر فى عالم الكنترول.
تحدثنا قبل سابق عن الليمت سويتش limit switch وقلنا أنه مفتاح التحديد أو نهاية الشوط وهو عبارة عن المفتاح الذى يعطى اشارة او يخبرنا أنه تم الوصول للمكان المحدد فيتم فصل الكونتاكتور فمثلا اذا كان لدينا باب يعمل لأعلى وأسفل فيجب لشئ أن يخبرنا أن الباب قد وصل للنهاية صعودا وهبوطا فيتم استخدام هذا الليمت سويتش الذى يفصل الموتور عند اصطدام الباب به.
ولكن غالبا ما يكون هذا الليمت سويتش غير دقيق بالمرة نتيجة لوجود اهتزاز أو بوش فى ذراعه أو مسطرته ولذلك كان لابد من استخدام شئ أكثر دقة فتم استخدام الحساسات.

فما هى الحساسات الكهربية المستخدمة فى التحكم الآلى؟

الحساسات هى عبارة عن مكونات أو أجهزة تقوم بتحويل الكميات الفيزيقية أو الطبيعية الى اشارة كهربية واحدى أشكاله كما بالصورة صديقى
ومن اسمه صديقى يسمى حساس أى يشعر أو يحس بشئ أمامه على مسافة معينة ومن ثم يتم اتخاذ أكشن مناسب.

أنواع الحساسات الكهربية

  1. الحساس التقاربى proximity sensor 
ويعمل هذا الحساس عندما تقترب منه الأشياء وهذه الحساسية تقاس بالميليميتر وعند التركيب كن حريصا صديقى أن يكون المنتج فى حيز الحساسية للحساس.

ولدينا نوعان صديقى من الحساسات التقاربية 

  • الحساس الحثى inductive proximity sensor هو عبارة عن حساس يشعر بالحديد فقط والآخر.
  • الحساس السعوى  capacitive proximity sensor وهو حساس يشعر بالورق والبلاستيك والكرتون أما ال inductive فيشعر بالحديد فقط.

اذن صديقى عندما تتوجه لشراء الحساس فكن منتبها لنوعية المنتج الذى سيمر أمام الحساس هل ورق أم حديد أم كرتون وأحيانا يدفعا لاستخدام الحساسات ضيق المكان الذى يضطرك لاستخدام الحساسات.

ولعل السؤال صديقى ماذا أفعل اذا كان لدى مسافة طويلة سيمر عليها المنتج أى أريد حساس يشعر على مسافات طويلة؟

والسؤال أيضا هو........ ما الذى يدفعنى لاستخدام حساس ذو مسافات طويلة؟
والجواب صديقى أن هناك تطبيقات مثل السلالم المتحركة أو من الممكن أن يكون التطبيق المستخدم ساخن كفرن مثلا وتحتاج لمسافات بعيدة وطويلة والذى يحقق معى هذه الشروط هو النوع الثانى.

     2. photo electric sensor الحساسات الكهروضوئية 

وهى حساسات تصل حساسياتها الى 50 و 60 و70 سم ويتم ضبط حساسية الجهاز من خلال بكرة دائرية خلف الحساس لضبط الحساسية والمسافة.
ولو زادت المسافة عن ذلك يتم استقبال حساس قطعتين ويكون عبارة عن مرسل ومستقبل emitter - receiver  عند قطع الشعاع بينهم يحدث الفعل المطلوب.
هذه الحساسات تكون مستخدمة مثلا فى المترو فى السلالم المتحركة أو خطوط الانتاج كما بالصورة 

وفى حالة السلالم المتحركة يكون ذلك مفيد جدا لتوفير الطاقة الكهربية حيث يكون هناك حساسات بها تايمر والتى تبدأ بالعد لتفصل بعد وقت معين ويتم الوقوف وتعيد تشغيلها مرة أخر عندما يقطع أحدهم الخط الواصل بينهم. 

طريقة التوصيل للحساسات 

أى حساس يقابلك صديقى أو أى مكون يكون له التوصيلة الخاصة به على علبته أو كيسه وأيضا تكون مرسومة على الجهازنفسه أو على ورقة المواصفات الخاصة به أو قم بالبحث على الانترنت برقم الطراز أو اسأل أحد الأصدقاء الذين كان لهم تجربة مع هذه القطعة واحرص صديقى ألا تأخذ المعلومة من أى أحد لم يجرب بنفسه.

ولا تغامر صديقى لأن هذه المكونات تكون غالية الثمن وانت لست بحاجة للتجربة هنا.
ولمعرفة التوصيل يوجد أنوع تكون 2 أو 3 أو 5 أطراف 

أولا: توصيل الحساس 2 طرف يكون أحد الاطراف دخل للتيار والطرف الآخر خرج للتيار 
فعندما يمر شئ أمامه يقوم بتوصيل التيار للجهة الأخرى وعند ازالة المنتج يفصل من الممكن استخدامه فى الكوالين الكهربيه لفتح أبواب.
ثانيا: توصيل الحساس 3 طرف وفى هذا النوع يكون طرفين كهرباء اى 220VAC أو 24V  متردد أو مستمر والطرف الثالث يكون هو المسئول عن اعطاء الاشارة 
ثالثا: توصيل الحساس ال 5 طرف ويكون به طرفان كهرباء وطرف com ونقطة مفتوحة ونقطة مغلقة


وهناك صديقى تصنيف آخر حسب نوع النبيطة هل هو NPN  أو PNP 
ففى حالة NPN تكون الاشارة الخارجة للحمل سالبه وذلك عند مرور منتج أمامه بمعنى أنك ستعطى له الطرف الموجب من الناحية الأخرى
وفى حالة ال PNP يخرج اشارة موجبة وهذا يعنى أن الحمل سيغذى بالطرف السالب من الناحية الأخرى.
وذلك مهم جدا عند التعامل مع ال plc

انواع الحساسات الكهربيه .

هناك العديد من أنواع الحساسات الكهربائية المستخدمة في مختلف التطبيقات. إليك بعض الأنواع الشائعة:
  1. حساسات الضوء (الفوتوسيلز): تقيس كمية الضوء وتحولها إلى إشارة كهربائية. تستخدم في تطبيقات مثل أجهزة الإضاءة التلقائية وأنظمة الأمان.
  2. حساسات الحرارة : تقيس درجة الحرارة وتحولها إلى إشارة كهربائية. تتنوع استخداماتها من التحكم في درجة حرارة البيئة إلى الاستخدامات الصناعية الأكثر تطلبًا.
  3. حساسات الضغط: تستخدم لقياس الضغط وتحويله إلى إشارة كهربائية. تُستخدم في أنظمة التحكم في الضغط وأجهزة القياس والتحكم الصناعية.
  4. حساسات الحركة (الحركة والاهتزاز): تكتشف الحركة أو التغير في الاهتزاز وتحوّلها إلى إشارة كهربائية. تستخدم في أنظمة الأمان، وأنظمة التحكم في الأبواب الآلية، والمراقبة الذكية.
  5. حساسات المغناطيسية: تشمل حساسات هال الإندوكتيفية والمغناطيسية التي تستجيب للحقول المغناطيسية وتحوّلها إلى إشارة كهربائية. تستخدم في التطبيقات مثل كاشفات الحركة وأجهزة الاستشعار في الصناعات المختلفة.
  6. حساسات الصوت والصوتيات: تحول الصوت إلى إشارة كهربائية، تستخدم في التطبيقات المرتبطة بالصوت والصوتيات مثل أجهزة الاستشعار في الأنظمة الصوتية.
هذه مجرد أمثلة قليلة من الحساسات الكهربائية المستخدمة بشكل شائع، وهناك العديد من الأنواع الأخرى تستخدم في مجموعة متنوعة من التطبيقات والصناعات.
أنت الان في اول موضوع

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. ما هي اماكن شراء المستشعرات وسعرها كام

    ردحذف
  2. ما هو سبب توقف المحرك اثناء السير كما لو كانت دون وقود او فاصه كهربا

    ردحذف

إرسال تعليق

التنقل السريع