القائمة الرئيسية

الصفحات

لمبة السريا وفكرة عملها وكيفية استخدامها وفائدة استخدامها

لمبة السريا 


باختصار صديقى اذا لم يكن لديك أفو ميتر وتحتاج لفحص ملف أومكون الكترونى أو كونتاكتور مثلا أو ملف ريلاى ولا أخفى عليك سرا قد لا تصلح لبعض الأشياء الا أنه غالبا هى تفى بالغرض كما أنها تعتبر أحيانا تأكيد لقياس الافوميتر وهى البديل الأمثل فى حالة تعطل الآفوميتر فى حالة تخريفه يمكنك التأكد من خلالها أو فى حالة ضعف بطارية الآفو ميتر.
باختصار أشد هى عبارة عن توصيلة لاختبار الاستمرارية أو ال continuity والتى يقابلها فى الآفو الصفارة أو البظر.

كيفية تحضير لمبة السريا .

كما بالصورة أعلاه صديقى يتم استخدام لمبة 200 وات 220 فولت لعمل لمبة السريا series وتسمى سريا لانها توصل series فى الدائرة مع الشئ المراد فحصه ولا بد أن تكون اللمبة 200 وات حتى يظهر فيها تسرى التيار الضعيف حيث يظهر عليها أى تيار مهما كانت قيمته.
وكما بالصورة نستخدم فيشة دكر وقطبين للفحص.

كيفية استخدام لمبة السريا .

نفترض مثلا أن لدينا ملف أو مقاومة أو محول نريد فحصه يتم وضع أقطاب الفحص على طرفى الملف ويتم توصيل الفيشة بالكهرباء ولديك هنا عدة حالات صديقى.
  1. اذا اعطت اللمبة اضاءة بكامل قوتها ففى هذه الحالة يكون هذا الملف غير سليم أو به شورت سيركت لأنه يعتبر سلكة فى مسار التيار ولا يوجد أى معاوقة.
  2. اذا أعطت اضاءة خافتة أى هناك تسرية أو تسريب بالاضاءة وهذا يعنى أن اللمبة تواجه مقاومة فى طريق التيار الواصل لها وبالتالى يكون الملف سليم.
  3. اذا لم تضئ اللمبة من الأساس وهذا يعنى أن الملف به قطع ولا يسمح بمرور التيار وفى هذه الحال يكون تالف أيضا.

وفى الفيديو التالى

أوضحنا بالتفصيل طريقة توصيلها وتجهيزها ولكن كمثال على لمبة 100 وات وستعرف المشكلة التى تواجهنا عند استخدام لمبة 100وات وليس 200 وات، كما شرحنا مثال عملى لفحص ترانسفورمر تالف واحتمالية النتائج المتوقعة.

فاذا كنت فى تشوق لمعرفة
  1. كيفية عمل دائرة السريا.
  2. كيفية تجهيزها.
  3. كيفية استخدامها للفحص.
  4. مثال عملى للفحص.
فأنصحك بشدة صديقى أن تشاهد هذا الفيديو 

تعليقات

التنقل السريع