القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية فحص محرك كهربى عملى ال 3 فاز والسنجل فاز

كيفية فحص محرك كهربى عملى



اليوم ان شاء الله درس مهم جدا جدا عن وهو كيفية فحص محرك كهربى بطريقة عملية.

أكثر أنواع المحركات الكهربية انتشارا 

لعلك تعرفى صديقى ومتابعى العزيز أن أكثر أنواع المحركات انتشارا هى المحركات الحثية induction motors سواء كان 3فاز أو 1 فاز، هذه المحركات هى الأكثر استخداما وشيوعا على الاطلاق سواءا فى العمليات الصناعية أو غيرها تجد هذه المحركات عندك فى بيتك فى المروحة أو مضخة المياه (موتور المياه) وتجده فى المصنع لتحريك سير أو ما يطلقون عليه خط انتاج ولذلك سنتطرق هنا صديقى لفحص هذه المحركات الأكثر انتشارا على الاطلاق .

لماذا المحركات الحثية ذو التيار المتردد أو المتغير هى الأكثر انتشارا؟

ولعل هذا السؤال يدور ببالك صديقى و تحدثنا عنه تفصيلا فى هذا الفيديو  ولكن باختصار، ان انتشار هذه المحركات يرجع الى توفر مصدرها وهو ال ac ولكن محركات التيار المستمر تحتاج لمصدر تيار مستمر وبذلك تكون أعلى تكلفة و أضف الى ذلك صديقى أن عمليات الصيانة لمحركات التيار المستمر تكون كثيرة ومعقدة مقارنة بمحركات التيار المتردد وبالتالى هذا يؤثر على عملية الانتاج أضف الى ذلك الفرش الكربونية التى سرعان ما تتآكل فى محركات التيار المستمر والتى تدخل ضمن عملية الصيانة لهذه المحركات.

طريقة فحص المحركات الكهربية الثلاثية الطور 3 فيز أو 3 فاز كما يسمونها


أولا: فحص المحرك ثلاثى الطور 3 فاز سرعة واحدة 
  1. فى البداية قم بفحص المحرك بالعين المجردة هل هناك أماكن محروقة أو مفحمة وهل هناك رائحة كريهة أو ما تسمى رائحة شياط فاذا وجد ذلك فهذا دليل مبدئى على تلف الموتور.
  2. حرر ظهر الموتور وأقصد بها المصفاة الموجودة على المروحة فى مؤخرة الموتور وحرك المروحة بيدك هل هى تتحرك بسهولة ويسر أم لا تتحرك معك وثابتة فى مكانها فاذا كان الروتور أو عمود الدوران ثابت فى مكانه فهذا دليل تلف آخر للمحرك ........ثم نأتى الآن لخطوة فحص الملفات.
  3. يتم ضبط الآفوميتر أو الكلامب ميتر على وضع البظر أو الصفارة أو المقاومة بالأوم.
  4. فى البداية يتم الاختبار بين كل طرف من ال 6 أطرف بعد تحريرها وبين جسم الموتور فاذا أعطت شورت سيركت فهذا دليل على تلف المحرك ولا تكمل باقى الخطوات فهذا معناه ان الملفات من الداخل لامست جسم المحرك وهذا غير مقبول واذا كان لا يوجد تلامس فتنتقل للخطوة التالية.
  5.  يتم تحرير كل المسامير داخل روزتة الموتور من أى أسلاك أو أى كبارى موجودة بها.
  6. يتم قياس المقاومة بين طرفى كل ملف كما بالصورة وهذا الترتيب عالمى، فاذا كانت القراءة مقاومة ومتقاربة لكل الملفات فهذا يعنى أن الملفات سليمة ومن ثم المحرك سليم، أيضا من الممكن ان يعطى صوت صفارة ويقرأ مقاومة وفى هذه الحالة هو سليم أيضا.
  7. فى حالة أن قرأ معك الافوميتر صفارة دون مقاومة أو أعطى على الافو OL مع كل الملفات أو أحدهما فهذا يعنى أن المحرك تالف ويحتاج لاعادة لف أو يحتاج للفحص ومن ثم اتخاذ اجراء معه.
ثانيا: فحص المحرك ثلاثى الطور 3 فاز سرعتين

وهنا صديقى لدينا حالان أولاها أن يكون أمامنا روزتة الموتور بها 12 مسمار وفى هذه الحال يكون كل موتور منفردا على حدى لأن الموتور السرعتين هو موتورين داخل موتور واحد وفى هذه الحال يتم فحص كل موتور على حدى بالطريقة أعلاه.

الحالة الثانية وهى أن يكون الملفات تكون مجمعة من الداخل للموتور وفى هذه الحالة لا يكون ظاهر أمامك الا ستة أطراف فقط وتعرف ان الموتور سرعتين فى هذه الحالة من خلال غطاء الروزتة.
وقد قمنا سابقا بعمل فيديو عن ذلك هنا 
وفى هذه الحالة بيتم قياس المقاومة بين كل نقطتين ظاهرين أمامك لكل سرعة منفردة وفى الحالة دى لازم تكون المقاومات متساوية أو متقاربة لو مش متقاربة أو متساوية والفرق بينهم كبير بيكون هناك عطب ما.

والآن صديقى مع فحص المحرك الأحادى الطور 1 فيز

وما سأتناوله معك هو ذلك المحرك ذو المكثف الواحد أما ذو المكثفين فلم أتعرض له واذا تعرضت له صديقى فأضف لى فى التعليقات جزاكم الله خيرا.
فى نوعنا هذا من المحركات يتم ضبط الآفو أيضا على الصفارة أو البظر ونقيس بين طرفى الدخل ال 220 فاذا اعطاك OL  أو SC ففى هذه الحالة يكون المحرك تالف أما اذا أعطى معك قراءة فهو سليم.
وهناك فيديو سيكون متاح على القناة هنا ان شاء الله 

والآن مع فيديو فحص المحرك 

تعليقات

التنقل السريع