القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية قراءة الـ name plate أو لوحة البيانات لمحرك

كيف تقرأ النيم بليت name plate أو لوحة البيانات لمحرك كهربى؟

اليوم ان شاء الله راح نتكلم عن موضوع هام جدا وستتعرض له اذا كنت من هؤلاء المختارين للعمل بهذه المهنه العظيمة ألا وهى مهنة الكهرباء.

ما هى لوحة البيانات name plate الخاصة بالمحركات أو أى آلة؟

لوحة البيانات صديقى هى عبارة عن تلك اللوحة المعدنية التى تكون موضوعة على المحرك أو موضوعة على المحول أو موضوعة على المولد وهى يكون مكتوب عليها كل المواصفات الخاصة بالماكينة أو المعدة الموجودة عليها وأحيانا يطلقون عليها أيضا لفظ "اللوحة الاسمية".

فائدة وجود ال name plate لوحة البيانات على الآلات

هذه اللوحة صديقى كما قلنا يوجد عليها بيانات الآلة الموجودة عليها فلو كانت مثلا موجودة على محرك فتجد عليه قدرته وتجد عليها نوعية العزل وتجد عليها معامل القدرة وتجد عليه جهود التوصيل المختلفة وتجد عليها الطريقة المناسبة للتوصيل ستار أو دلتا أو ستار دلتا.
وهى تساعدك فى وصف المحرك أو الآلة، فلو أردت مثلا أن تصف المحرك لأحد الأشخاص ليتم استبداله فسيسألك كم حصان وجهد كم؟ 
كما يساعدك بالتصميم أيضا فى معرفة قدرة الموتور المراد تركيبه ولو كانت اللوحة الاسمية على جير بوكس فهى توضح لك نسبة التحويل ووزنه أيضا وفائدة معرفة الوزن تكون مهمة عند التخزين ووضع الماكينات والآلات فوق بعضها البعض فتسأل نفسك كم تحتاج لوضعها فوق بعضها.

العملية الصناعية أو النظام الصناعى 

أى عملية صناعية هى عبارة عن محرك أو موتور يقوم بتحريك سير وهذا السير يكون عليه منتج ما وهذه الحركة من الممكن أن تكون هذه الحركة خطية أو رأسية أو دائرية.
اذن صديقى لا يخفى عليك الآن أن المحرك هو عنصر أساسى فى أى عملية صناعية بهدف تحريك منتج أو نقل منتج أو تدوير منتج.
فمثلا عملية صناعية بسيطة كما بالصورة
سير يوضع عليه ورق فالذى يحرك السير موتور وهذا الورق يدخل الى المفرمة والذى يحرك المفرمة أيضا موتور ومن المفرمة سير يحرك الورق المفروم وهو الآخر أيضا موتور
 وكما هو معروف صديقى أن المحرك هو عبارة عن جهاز يقوم بتحويل الطاقة الكهربية الى طاقة حركية والمولد عكس الموتور ياخد حركة ويخرج كهرباء.
فاذا كان لدى موتور وعليه name plate كما بالصورة أعلاه فما هى معنى هذه البنود.

قراءة ال name plate لمحرك

  1. تجد مكتوب عليها 3ph وهذا يعنى أن المحرك 3 فاز ويكون موجود أيضا الجهد 380 فولت أو 400 فولت.
  2. تجد مكتوب أيضا delta/star 400/690 وهذ يعنى أن هذا المحرك يعمل فى حالة الدلتا على جهد 400 وفى حالة الستار على جهد690 فولت وكما هو معلوم أن فى حالة الستار Vl=1.7*Vph أى أن 1.72 *400 =690 فولت وهذا من ناحية القوانين أما من الناحية العملية فلك أن تعلم أن هناك مولدات تنتج 690 فولت للتشغيل فى حالة الستار أى أنه فى حالة توافلا جهد 380 يعمل دلتا وفى حالة توافر مصدر690 يعمل ستار.
  3. A 29/17  وهذا يعنى أنه فى حالة توصيل هذا الموتور دلتا يكون التيار المقنن له 29 أمبير وفى حالة توصيل ستار يكون التيار المقنن له 17 أمبير والتيار المقنن هو أقصى تيار ممكن أن يعمل عنده الموتور دون أن يحترق وغالبا ما يفضل أن يعمل الموتور عند قيمة أقل من القيمة المقننة.
  4. نجد أيضا مكتوب عليه KW 15 وهذا لا شك صديقى يعنى قيمة البور بالكيلو وات وهى تشير الى القدرة الفعالة للموتور وأحيانا يكون مكتوب عليه HP وهى تعنى horse power أى القدرة الحصانية للمحرك.
  5. 1430 RPM وهى اختصار ل revolution per minute وهذه القيمة تدل على عدد لفات المحرك وهذا الرقم يفيدنا اذا كان هناك صندوق تروس أو جير بوكس راكب على الموتور فيفيدنا فى معرفة نسبة التحويل.
  6. 50 أو 60 HZ وهذه القيمة تدل على التردد الذى يعمل عليه الموتور ففى مصر 50 وفى السعودية وأمريكا 60 وهذا يفيدنى، حيث أن معاوقة الملفات للمحرك تعتمد بشكل رئيسى على التردد فزيادة التردد يؤدى الى زيادة المعاوقة مما يجعل الموتور يسخن وقد يؤدى الى احتراقه.
  7. أيضا على الموتور نجد pf وهى تشير الى معامل القدرة أو cos phi.
  8. من الممكن أيضا أن تجد duty وهى تعنى فترة عمله فعندما تكون cont هذا يعنى أنه يمكن عمله لفترة طويل وintermediate أىيعمل لفترة ويفصل لفترة والثالث short time duty أى يعمل لفترة قصيرة.
  9. يوجد أيضا على النيم بليت سيريال يكون محفور عليها.
  10. ايضا درجة تحمل العزل لدرجات الحرارة ins ويكون واخد حرف من الحروف كما بالصورة
  
11. AMB وتعنى درجة حرارة الوسط المحيط بالمحرك والذى يعمل به بحالة جيدة.
12. من الممكن أيضا أن تجد BRG وهو رقم يدل على نوع الرولمان بلى بداخل المحرك.
13. من الممكن أن تجد عدد الأقطاب مثلا poles4.
14. IP وهو رقم يدل على درجة الحماية من الاتربة.
15.frame size ويدل على أبعاد المحرك.
16. سنة التصنيع.

والآن كيف يمكن التحويل من الحصان للكيلو وات والعكس بطريقة بسيطة ؟ 

الحصان يحتاج الى الضرب صديقى دائما ولذلك اذا رأيت الحصان وتريد التحويل لـ KW فعليك أن تضربه *0.75 وهو قيمة معامل القدرة أو البور فاكتور
وعلى النقيض إذا أردت أن تحول من KW الى حصان فعليك بالقسمة على 0.75.

وللمزيد من التوضيح صديقى تابع هذا الفيديو 

كمان ده اختصار للتدوينة ممكن تشوفه

تعليقات

4 تعليقات
إرسال تعليق
  1. كيف اعرف الماتور كم حصان من حجم الاكس

    ردحذف
    الردود
    1. يكون مكتوب kw,اوHpوبجنبها رقم يدل على القدره الحصانيه

      حذف
  2. كيف اعرف وزن الماتور ومشكتوب عليه الوزن

    ردحذف

إرسال تعليق

التنقل السريع