كرات ملونة على خطوط الضغط العالى......لماذا؟
فما السر فى وضع الكرات الارشادية الجوية
ولعلك سألت نفسك صديقى عن السر وراء وضع هذه الكرات هل هى للزينة أم عندهم تكلفة زائدة أم ماذا؟ وهناك ما يسمى أيضا بأسلاك جاى وهى أسلاك تستخدم لتثبيت هيكل قائم بذاته كبرج اتصالات مثلا أوكوبر عالى كما بالصورة
فتجد أحيانا عليها هذه الكرات
ولعلك تسأل صديقى الآن أن الصور أعلاه ليس بها كرات فما السبب فى ذلك والسبب فى ذلك أن سبب وضع هذه الكرات قد يكون
غير متوافر فى هذه المناطق وهذا ما يجعلهم لا يضعونها.
الغرض الوظيفى من الكرات الارشادية
تسمى هذه الكرات بكرات العلامات الجوية أو كرات العلامات الارشادية الجوية وباختصار هى موضوعة لتنبيه الطائرات الى وجود أسلاك أو كابلات بهذه المنطقة ويجب تفاديها وهذه الكرات تكون كبيرة الحجم بما يكفى لرؤيتها على بعد عدة آلاف من الأمتار ويكون قطرها حوالى 91سم وموضوعة خصيصا للطائرات التى تطير على ارتفاع منخفض وخاصة الهيلكوبتر .
واليك المسافات التى تطير عليها الطائرات
- الطائرات التجارية تطير على ارتفاع من 35 ألف الى 40 ألف قدم والقدم حوالى ربع متر أى حوالى 40000 قدم يعنى حوالى 10كم .
- الطائرات العسكرية وهى تطير على ارتفاعات مختلفة وفقا لاحتياجتها وطرق تشغيلها.
هناك أيضا بعض الأسباب التقنية التى تجعل الطائرة تطير على ارتفاع منخفض
مثل ارتفاع كثافة الهواء أو انخفاض كفاءة المحرك أو ضعف استقبال موجات الراديو ولعلك تعرف أن أهم لحظات للطائرة على الاطلاق لحظتين مهمين جدا لحظة الاقلاع ولحظة الهبوط حيث أثبتت الدراسات أن معظم الحوادث للطائرات تحدث عند الاقلاع أو الهبوط وقليل من الطائرين الماهرين يستطيعوا تفادى هذه الحوادث بعد مشيئة الله سبحانه وتعالى.
وتمثل كابلات وخطوط الضغط العالى خطورة حقيقية صديقى على الطائرات حيث أنها لا يمكن رؤيتها حيث أن ألوانها تختفى مع تضاريس الطبيعة وتذوب فيها وتتم المفاجئة لسائق الطائرة بأنه اصطدم بها ويقع المحظور، وبالتالى تظهر هنا أهمية الكرات التى توضح للطايرين أن هنا منطقة كابلات ويجب تفاديها.
لماذا هذه الألوان لكرات العلامات الارشادية؟
كما قلنا سابقا أن الألوان لهذه الكرات هى الأبيض أو البرتقالى أو الأحمر وهى أكثر الألوان تباينا مع تضاريس الطبيعة وتكون كروية أو اسطوانية ليسهل تميييييزها من جميع الجهات.
وماذا عن التنبيه الليلى؟
تحدثنا فيما سبق عن التنبيه النهارى باستخدام الكرات ولكن ماذا عن الليل فهذه الكرات لا تضئ ليلا صديقى ولذلك اخترعوا ما يسمى باليسور فعلى سبيل المثال فى توربينات الريا يتم استخدام جهاز يسمى البيكون يعطى فلاش بالنهار أبيض وبالليل أحمر للتنبيه النهارى والليلى أما عن اليسور فهو عبارة عن لمبات او فلاشات تعطى ضوء بالليل للتنبيه ويتم تغذيته من جهد الخط الراكب عليه.
وما قلناه يعتبر شئ بسيط مقابل أرواح الملاين التى يمكن حمايتها
ولعشاق الفيديوهات ممكن تشاهد الفيديو على قناتنا على يوتيوب
تعليقات
إرسال تعليق