القائمة الرئيسية

الصفحات

فكرة عامة عن كنترول الاسنسير وبعض دوائر الأمان وكيف يعمل جهاز الطوارئ المستخدم لتشغيل المصاعد عند انقطاع التيار؟

المصعد الكهربى(الأسنسير)

المصعد الكهربى من أهم و أكثر الأشياء التى نتعامل معها فى حياتنا اليومية وبكثرة حيث جعلت حياتنا أكثر رفاهية واطمئنانا وراحة فأصبح الآن صديقى بدلا من صعودك السلم على قدمك أصبح من الممكن لك الصعود من خلال الأسنسير بسهولة ويسر.
ولك أن تعرف صديقى أن المصاعد الكهربية تقدر بعشرات الآلاف وتقطع سنويا ما لا يقل عن مليون كيلو متر ولك أن تعرف أن هناك حوادث لهذه المصاعد تقدر بمعدل 4 حوادث يوميا وذلك بسبب قلة الصيانة والتشغيل بدون رخصة تشغيلية، فى سنة 2013 كان عدد الحوادث 1238 حادث ونجم عنها 263 مصابا و7 وفيات.
اننى أحكى هذا الكلام ليس من باب الثرثرة الفكرية ولكن أو ضح لك خطورة هذه المعده التى نتعامل معها وأهمية ان نطبق عوامل السلامة والأمان بها وعدم التهاون بتاتا.

فكرة عامة عن كنترول المصعد الكهربى (الأسنسير)

لك أن تعلم صديقى أن هناك طرق كثيرة جدا للتحكم فى المصعد الكهربى منها اللوحة السرعتين وهى التى سنتكلم عنها ومنها التحكم باستخدام الانفرتر ومنها التحكم باستخدام ال plc ومنها ما يأتى مع الاسنسير كجزء من كل مثل منظومة ميتسوبشى للمصاعد أو أى منظومة متكاملة.
من أشهر أنواع الكنترول فى المصاعد وأكثرها انتشارا هى اللوحة السرعتين حيث أنها رخيصة الثمن وسهلة التركيب ومكوناتها بسيطة.

ما هى مكونات لوحة التحكم فى المصعد؟

  • تتكون اللوحة السرعتين المستخدمة للتحكم بالمصاعد كما يظهر بالصورة أعلاه من عدد 4 كونتاكتور أو ما يطلقون عيلها أهل المجال (المارشات) وتقسيمهم يكون كالتالى واحد أعلى وواحد أسفل وواحد سريع وواحد بطئ!!!!!!!!!! ولعلك دهشت صديقى ومتابعى من هذا التقسيم ولكن هون عليك فالأمر بسيط وسأوضحه لك.
  1. فلكى تصعد بالمصعد فتحتاج أن يدور المحرك فى الاتجاه الأعلى والذى يقوم بذلك هو الكونتاكتور المسئول عن الاتجاه لأعلى.
  2. وعندما يتحرك الكونتاكتور فهو يسير بالسرعة العالية الى أن يقترب من الدور المراد الذهاب اليه يبدأ بتحويل الحركة من السرعة السريعة الى السرعة البطيئة ثم يقف على الدور ولكى يتحرك بالسرعة السريعة فهناك كونتاكتور مسئول عن ذلك والسرعة البطيئة لها كونتاكتور أيضا.
  3. يتكرر صديقى فى حالة الهبوط ولكن هذه المرة بالكونتاكتور المسئول عن الهبوط وأيضا السرعتين سريع وبطئ.
  • وبذلك نكون قد انتهينا من المارشات وشرحها والآن لدينا العقل المدبر وهو عبارة عن كارتة الكترونية تكون مبرمجة وهى كارتات موجودة بكثرة فى السوق ومخصصة للمصاعد فقط وهى التى تحرك المنظومة ككل من بداية أن يأخذ المصعد طلبا سواء كان من خارج الكابينة أو من داخل الكابينة فتبدأ بترجمة الطلب الى حركة صعودا وهبوطا سرعة وبطئا.

وكما يظهر بالصورة كارتة التحكم فى مصعد فيها مكان للطلبات الداخلية والطلبات الخارجية وهى التى تقوم بتشغيل المارشات ويوجد منها أنواع منها 12 وقفة أى 12 دور ومنها 7 أدوار وكل ذلك يفرق فى السعر صديقى وعليك أيضا برمجتها بعد تركيبها بادخال عدد الطوابق ونوع الباب وهكذااااا يمكنك الحصول على المعلومات الكافية من المصنع أو خدمة العملاء.
  • ولكن انتظر صديقى فلا يبدأ هذا العقل فى اتخاذ أى اجراء الا بعد الاطمئنان على عدة عوامل أمان موجودة فى منظمة المصعد فكما نعلم أن الامصعد يتحرك بطول المبنى السكنى فى مجرى أو بير مخصص له وليس من المعقول أبدا أن يتحرك وباب فى أحد الأدوار مفتوح مثلا ......فهذا يبدو جنونا صديقى ولذلك وضعوا على الأبواب فى كل دور ما يسمى بالكالون وعليه كامة وهذه الكامة عندما تنجذب يخرج لسان الكالون ليسمكر الباب ولا يجعله يفتح الا على الدور المطلوب وعندما يخرج اللسان فهو بذلك يوصل نقطتين تلامس يعطيان اشارة للكارتة المتحكمة بأن الباب قد أغلق وذلك كما نرى بالصورة كالون لباب وهذ الدراع البارز يضربه شئ يسمى الكامة وعندما يضربه يفتح الكالون وعندما لا يضرب أى الكامة مشدودة يغلق الكالون.
    وهذه صوره أيضا يظهر بها نقطتى التلامس المسئولتان عن توصيل الاشارة لكارتة التحكم 



 
  • وهذا الكالون موجود فى كل الأدوار وتؤخذ نقط الكوالين كلها توالى بحيث لو كان هناك كالون واحد غير موصل لاتكتمل الدائرة ولا يتحرك المصعد وتسمى على الكارتة kalon .
  • زيادة فى الأمان يوضع على الباب مايسمى بالشوكة والتى تشبه الفيشة التى تدخل فى سوكيت وذلك لتعطى اشارة أيضا بأن جميع الأبواب قد تم اغلاقها ويمكنه التحرك تستخدم هذه الشوكة مع الباب العادى وتسمى على الكارت بدخل fork ولا توجد فى الباب الأوتوماتيك ومن الممكن أن تكون الكوالين والشوك مأخوذه على ريلاى لنقل التأكيد للكارت من خلاله.
وشكل الشوكة ومكانها هو المحاط بالدائرة البرتقالية فى الصورة التالية

الحمايات والأمانات الأخر للمصد 

وهناك صديقى بعض عوامل الأمان الأخرى مثل دائرة الستوب واستخدام جهات البراشوت للحماية من السقوط المفاجئ وهناك أيضا العتبة فى الكابينة لحماية الأطفال من الاقتراب من الحائط فى حالة عدم وجود باب داخلى وهناك أيضا جهاز زيادة الوزن وهناك الحماية الكهربية باستخدام مفتاح ثلاثى وهناك حماية حرارية باستخدام الأوفر لود وهناك جهاز حماية للموتور نفسه من ارتفاع درجة حرارته والحماية من انخفاض وعلو الجهد وهناك الحماية من الصدمات الكهربية بتأريض كل الهياكل المعدنية الخاصة بالمنظومة واستخدام جهاز الطوارئ للحماية فى حالة انقطاع التيار الكهربى.
  • ونكمل معا صديقى مكونات اللوحة وهى يوجد بها 2 بريدج لاخراج الجهد المستمر dc اللازم لتغذية كارتة التحكم واللازمة للفرملة الموجودة على الموتور وعليك أن تعلم الجهد اللازم للفرملة كام يساوى ووظيفة هذه الفرملة هو ايقاف المحرك حين انقطاع التيار الكهربى عنه حتى لا يترنح لأعلى ولا أسفل اذا وقف على الدور المطلوب.
  • يوجد أيضا داخل اللوحة محول للحصول على الجهد المطلوب لتشغيل الكارتة والفرامل وهو الجهد الذى يتم توحيده بواسطة البريدجات.
  • من مواصفات البئر أيضا للمصعد ألا يكون به مواسير غاز أو مياه ولا يستخدم البئر للتهويه وأن يكون البئر من الطوب او العناصر المقاومة للحريق وأن يطلى بالمحارة.
  • لا يمكن أبدا أن تدخل مارشات الاتجاهات معا هذا سيسبب انفجار وشورت عالى جدا صديقى.

المصعد الكهربى الذى يعمل بالانفرتر و ال plc 

الانفرتر هو جهاز يستخدم للتحكم بسرعة الموتور ولذلك يتم استبدال الكونتاكتورات بجهاز الانفرتر وباقى اللوحة كما هو واما عن ال plc فهو يستخدم بدلا من الكارتة الالكترونية ويتم برمجته كما تشاء.

والآن مع جهاز الطوارئ المستخدم مع المصعد الكهربى (الأسنسير)

جهاز الطوارئ أو لوحة الطوارئ المستخدمة مع المصعد الكهربى هو عبارة عن لوحة تستخدم فى حالة انقطاع التيار الكهربى عن المصعد حيث يوجد بها كارتة تقوم بتحديد أقرب دور لتصل اليه ويستخدم البطاريات كمصدر للتيار الكهربى أيضا ومن مواصفاته

↜ أنه يعمل على المواتير حتى قدرة 15 حصان.
↜ يحدد أقرب مكان يصل اليه لتوفير الاستهلاك للبطاريات.
↜ يعمل على جميع أنواع الأبواب.
↜ يوجد نظام شحن ذكى والذى يطيل عمر البطاريات لسنوات.
↜يعمل على المواتير السرعتين والسرعة واحدة ويوصل فى حالة الموتور السرعتين على السرعة العالية. 

وكما موضح بالصورة أحد أشكال لوحة طوارئ 
وستلاحظ صديقى وجود 2 ترانسفورمر بها أحدهما يعمل فى حالة وجود التيار لشحن البطاريات والآخر يعمل حالة انقطاع التيار ويقوم برفع الجهد



للمزيد صديقى يمكنك مشاهدة هذا الفيديو ⇘⇘⇘⇘⇘⇙⇙⇙⇙⇙⇙⇙⇙

تعليقات

9 تعليقات
إرسال تعليق
  1. عندي مصعد ثلاث ابواب ويتحرك بالسرعة اليطئة اولا بعدين بالسرعة السريعة ولايقف علي الدور بالتساوي امرات طالع ومرات نازل علي مستوي السطح ارجو منكم افادتي بالخطاء هل هو عكس فازات ولكم جزيل الشكر

    ردحذف
    الردود
    1. ممكن يكون عندك مشكلة فى الرايات احتمال يكون الماجنتيك بيقرا متاخر بعد ما يعدى الدور فمش هايدى معاك ليفل فبعد اذنك راجع على الرايات

      حذف
  2. عندي مصعد ثلاث ابواب ويتحرك بالسرعة اليطئة اولا بعدين بالسرعة السريعة ولايقف علي الدور بالتساوي امرات طالع ومرات نازل علي مستوي السطح ارجو منكم افادتي بالخطاء هل هو عكس فازات ولكم جزيل الشكر

    ردحذف
    الردود
    1. لا ليس عكس فازات. دى الاطراف متوصله غلط يجب تبديل الاطراف الخاصه بالسرعه البطيئه. الي. نقاط توصيل السرعه العاليه. والعكس. مع اطراف السرعه البطيئه.

      حذف
  3. السلام عليكم عندي مصعد لي 12دور عمارة فيه عطل يطلاع في لوحة إلكترونية رقم 49ما سبب هدا لو تكرمت

    ردحذف
  4. السلام عليكم عندي مصعد لي عمارة تتكون من12دور يطلع في لوحة إلكترونية رقم 49ماسبب ارجو الرد

    ردحذف
    الردود
    1. راجع شوكات الامان. كالون الابواب

      حذف
  5. محتاج رسومات هندسية للوحة تحكم مصعد

    ردحذف
  6. عندي اسانسير 4دور حاططلي ع بوارstob 1 وواقف ماعدش يشتغل

    ردحذف

إرسال تعليق

التنقل السريع