القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية استخدام الميجر واختبار عملى لقياس مقاومة عزل ملفات مولدgenerator

كيفية استخدام الميجر واختبار عملى لقياس مقاومة عزل ملفات مولدgenerator

ما هو جهاز الميجر أو جهاز اختبار العزل؟

جهاز الميجر هو عبارة عن جهاز يستخدم لقياس وفحص مقاومة العزل للكابلات والملفات للمواتير والمولدات وأى عزل حيث أنه جهاز يقوم بذلك ووظيفته الأساسية هو قياس قيمة مقاومة العزل حيث يتم حقن الكابلات أو الملفات بقيمة فولت معين dc ويعطينا قيمة معينة من الاوم لا يجب أن تقل عن القيمة المحددة للاختبار واذا قلت فذلك يعنى أن العزل به مشكلة يحتاج الى زيادة أو الى اتخاذ اجراء معين.
كم نرى بالصورة أعلاه هذا نوع من أنواع الميجر وهناك نوع آخر بمؤشر 
ولا يفرق كثيرا فى الاستخدام صديقى.........كما بالصورة 

لماذا يستخدم فولت dc وليس ac عند عمل اختبار مقاومة العزل؟

والجواب صديقى أنه ببساطة يمكن الحصول عليه بسهولة ولك أن تعلم أيضا صديقى أن الكابل مع الأرض يمثل مكثف وكما نعلم أن المكثفات تتأثر وتشحن بالتيار المتردد مما يؤثر على قراءة مقاومة العزل الناتجة ولكنها تمنع مرور التيار المستمر الا تيار متسرب بسيط نتيجة لعدم العزل الجيد ولذا يفضل استخدام التيار المستمر ولك أن تعلم صديقى أن هناك اختبارات بالتيار المتردد أيضا AC ولكنها تستخدم مع كابلات الجهد المنخفض الجديدة.

واليك الآن جدول يوضح قيمة الجهد التى تستخدم لاختبار مقاومة العزل مقارنة بجهد المحرك


فعلى حسب جهد اللاين أو الخط للآله يكون الجهد المستمر المستخدم للاختبار حتى لا نتعدى الحدود المقننة التى قد تؤدى لانهيار العزل وهذه الجهود تكون للآلات الدوارة محركات أو مولدات سنجل فيز أو ثرى فيز.
وعليك أن تعلم أن أقل قيمة لمقاومة العزل عند الاختبار تتوقف على عدة عوامل منها الجهد المقنن للآلة ونسبة الرطوبة فى الملفات وسنة الصنع وهل هو لف المصنع أم تمت اعادة لفه واليك القيم المقبولة لمقاومة العزل وفقا لسنة الصنع حيث أن الموتور الجديد ليس كالقديم ليس كالذى تم لفه من جديد.
فى الجدول التالى 



وهذا جدول آخر يوضح حكمك على الناتج من اختبار مقاومة العزل

وفى الغالب الأعم أن المقاومة يجب ألا تقل عن 10 ميجا أوم بعد الاختبار وبذلك يكون العزل جيد فالعوامل المؤثرة على العزل كثيرة ويجب عليك أن تعرف أنه عند تخزين الآلات يجب أن يكون المكان جيد التهوية وخالى من الرطوبة.


كيفية فحص مقاومة العزل للآلات محركات ومولدات 


  1. يتم الفحص فى المحركات عن طريق تحرير كل أطراف الروزتة داخل المحرك ويتم ازالة كل النبائط الالكترونية من الدائرة وذلك ان وجدت مثل IGBT,SOLID STATE RELAYS أو أى شئ قد يضره جهد الاختبار.
  2. يتم توصيل الطرف السالب بجسم المحرك والطرف الموجب على بداية أحد الملفات والحقن لمدة 3 ثوانى حتى تثبت القراءة.
  3. تكرر هذه العملية مع باقى البدايات ولا بد أن تعطى قراءة متقاربة أو متساوية.
  4. بعد ذلك يتم نقل الطرف الأسود (السالب) على أحد النهايات ويتم الحقن على كل البدايات ونرى القراءة ولا بد أن تكون متساوية.
  5. واليك هذا الفيديو صديقى ليوضح لك كيفية اختبار الاستمرارية للملفات وكيفية اختيار العزل كذلك باستخدام جهاز الميجر.

وستشاهد بالفيديو أدناه مثال عملى لفحص مولد مستخدم فى طاقة الرياح وهو ما يسمى بالمولد الحثى أو الـ induction generator 


والآن مع طريقة فحص مقاومة العزل للكابلات (كابلات الجهد المنخفض)

  • أول حاجة الكابلات الجديدة اللى فى المصنع بيتعمل عليها اختبارات روتينية وفقا لل IEC.
  • بنختبر الكابلات دى بعد التركيب بميجر 1000 فولت كل فازة لوحدها.
  • بالنسبة للكابلات الجديدة بنختبرها بجهد 2 ك ف متردد لمدة دقيقة 60 هرتز وكل فازة لوحدها والباقى متوصل مع الأرضى اللى هو غلاف الكابل ولو القراءة محصلش فيها تغير أو الجهاز انطفأ بيكون العزل سليم.
  • حساب مقاومة العزل بيكون من خلال المعادلة دى 
IR=36.7/L(LOG D
where
IR: Insulation resistance in mega ohms
L: cable length
D: outer diameter of insulation
LOG: IS LOG 10 AT 20c degree

  • كابلات القدرة والتحكم(جهد منخفض) اذا كانت قديمة يتم اختبارها على 500 ف واذا كان الناتج أعلى من 10 ميجا أوم فهى نتيجة مقبولة.
  • العوامل التى تتوقف عليها مقاومة العزل ( التهوية والرطوبة والحرارة وسمك العزل ونوع مادة العزل) ولذلك فهى تختلف من كابل لآخر.
  • هناك نوع من الكابلات يسمى pilot cables وهى عبارة عن كابلات تستخدم فى أنظمة نقل البيانات والاتصالات مثل أنظمة الاسكادا ويكون اختبار هذه الكابلات عن طريق اختبار قيمة المقاومة بعمل قصر بين كل طرفين من ناحية والقياس من الناحية الأخرى وهناك سماحية 5 % وايضا اختبار الاستمرارية بين الغلاف والكابلات وذلك باستخدام الآفو.
  •  باستخدام ميجر 1 ك ف يتم اختبار هذه الكابلات وذلك بين كل موصل وموصل وبين كل موصل والأرضى واذا كانت القيمة أعلى من 200 ميجا أوم والعازلية بين الغلاف والأرضى أعلى من 10 ميجا أوم.

    والآن مع طريقة فحص مقاومة العزل للكابلات (كابلات الجهد العالى)

    • يكون ذلك باستخدام ميجر 5 ك ف وذلك عن طريق اختبار الفازات وبعضها البعض والقياس بين الفازات والأرضى وذلك يكون والكابل متحرر من الطرفين ولا بد أن تعطى قيمة أعلى من 2000 ميجا أوم والعازلية بين الغلاف والأرضى لا تقل عن 10 ميجا أوم ولكن الجهاز المستخدم لقياس العازلية بين الغلاف والأرضى يكون 1ك ف.
    • نفس الكلام لكابلات الجهد المتوسط (13.8-33 ) ك ف.
    • فى حالة أن تكون الكابلات مختلطة أى بها كابلات قديمة وجديدة فلا تختبرأبدا ال dc  ولكن تختبر بال ac لمدة ساعة أو بالتردد المنخفض.











    تعليقات

    تعليق واحد
    إرسال تعليق
    1. ماهي مكونات جهاز قياس الميجر
      ماهو مبدأ عمله

      ردحذف

    إرسال تعليق

    التنقل السريع