طريقة معرفة قدرة موتور ليس عليه أى بيانات
هلا بكم أصدقائى من جديد فى تدوينة جديدة على موقعكم هندسة.كوم وقناتكم عبدالرؤف89
فى حياتنا العملية والمهنية نقابل الكثير من المواتير والمحركات القديمة والتى قد يكون بفعل العوامل الجوية وظروف التشغيل تم مسح البيانات الموجودة عليها وفى هذه الحالة تكون فى حيرة من أمرك صديقى ماذا تفعل لمعرفة قدرة المحرك الكهربى.
فى الحقيقة صديقى هناك العديد من الطرق التى تحدث عنها الكثيرون مثل الدكتور فتحى عبدالقادر أستاذ الماشين الشهير
ولكنى صديقى سأحدثك هنا على طريقة تقليدية وهى بقياس الأمبير الذى يسحبه الموتور الكهربى فى حالة ال no load وبفرض أن كل ك و يسحب واحد أمبير فيتم معرفة الكيلو وات له، وهذه هى أبسط الطرق لذلك
ويمكنك متابعة الفيديو هنا للمشاهدة العملية
فى حياتنا العملية والمهنية نقابل الكثير من المواتير والمحركات القديمة والتى قد يكون بفعل العوامل الجوية وظروف التشغيل تم مسح البيانات الموجودة عليها وفى هذه الحالة تكون فى حيرة من أمرك صديقى ماذا تفعل لمعرفة قدرة المحرك الكهربى.
فى الحقيقة صديقى هناك العديد من الطرق التى تحدث عنها الكثيرون مثل الدكتور فتحى عبدالقادر أستاذ الماشين الشهير
ولكنى صديقى سأحدثك هنا على طريقة تقليدية وهى بقياس الأمبير الذى يسحبه الموتور الكهربى فى حالة ال no load وبفرض أن كل ك و يسحب واحد أمبير فيتم معرفة الكيلو وات له، وهذه هى أبسط الطرق لذلك
ويمكنك متابعة الفيديو هنا للمشاهدة العملية
والآن ننتقل صديقى للحديث عن موضوع آخر وهو شرح التدريجات الموجودة على القاطع الكهربى
أحيانا كثيرة ما نقابل القواطع فى حياتنا اليومية والمهنية صديقى ومنها ما يكون بريجيلتور أو ريجلاش أو بكرة أو adjustable ومنها ما يكون بدون ولذلك كان لا بد من شرح التدريجات المختلفة الموجودة على القاطع ومعرفة على ماذا تدل هذه التدريجات
فلو لاحظت صديقى فى الصورة أعلاه وجود نوعين من القواطع :
الأول
A 250 =I rated
وكما نعلم صديقى أن التيار المقنن أو الريتد كرنت rated current هو عبارة عن أقصى تيار ممكن أن يعمل عنده القاطع دون أن يفصل.
ففى الشكل الاول تجد على التدريج Ir الرقم 1 وهذ ا يعنى أنه يمكنك ضبط التيار على الريتد كرنت للقاطع أي يمكنك جعله يعمل على 250 أمبير كما يمكنك الحصول على 225 أمبير من خلال وضع التدريج على 0.9 ويمكنك أيضا الحصول على 200 أمبير من خلال وضعه على 0.8
والآن صديقى الى التدريج الثانى Im وهو ما يطلق عليه تيار القصر I sc وهو عبارة عن أقصى تيار يمكن أن يتحمله القاطع فى حالة حدوث fault أو شورت ويعد يعمل من بعدها وكلما زاد ال Im كلما كان سعر القاطع أعلى و أكبر ويكون له قيمة مضروبة فى ال Ir فمثلا لو كان مضبوط على 10 فهو يساوى 2500 أمبير وهكذا .
والآن مع القاطع الثانى
وال Ir له 360A وهو قاطع عليه تدريج ثالث يسمى Io وال Io هو تدريج موضوع من أجل زيادة الرينج فبدلا من أخذ 250 أمبير فقط يمكن أخذ العديد من التدريجات كما موضح بالجدول
فمثلا لو تم ضبط ال Io على 1 وال Ir على 1 نحصل على 630A
بينما اذا تم ضبط ال Ir على 1 و Io على0.9 نحصل على 567A وهكذا صديقى.
للمزيد صديقى يمكنك مشاهدة هذا الفيديو
والى لقاء آخر ان شاء الله
تعليقات
إرسال تعليق