القائمة الرئيسية

الصفحات

أسئلة لمهندسين الكهرباء عن المحولات | أسئلة إنترفيو عن المحولات لتخصص هندسة كهرباء قوي

أسئلة لمهندسين الكهرباء عن المحولات
تعتبر الهندسة الكهربائية أحد المجالات الهامة بين التخصصات الهندسية والتي تعتمد بشكل كبير علي التحصيل العلمي للمعلومات في شتى قطاعات الهندسة الكهربائية ولذالك خصصنا أسئلة لمهندسين كهرباء عن المحولات ,حيث تعتبر المحولات أحد عناصر الهندسة كهرباء قوى عامة وألات .

أسئلة عن المحولات لمهندسين كهرباء . 

إليك عزيزي مهندس كهرباء أهم الأسئلة عن المحولات الكهربائية التي يجب عليك أن تكون علي دراية كاملة عن هذه الأسئلة ومعرفة كل شي حولها ,أسئلة إنترفيو عن المحولات لتخصص هندسة كهرباء قوي .

س : ما هو الفرق الجوهري بين محولات الفولتية و محولات التيار ؟

ج : الفرق الرئيسي الجوهري ان محولات الفولتية تصمم للعمل على قيض مغناطيسي ثابت )وبالنتيجة على فولتية ثابتة), في حين ان محولة التيار تصمم للعمل على فيض مغناطيسي متغير داخل الحديد(وبالنتيجة على جهد متغير يتناسب مع تيار الحمل).

س: ماهى الطريقة ا لحماية باستخدام الdirectional relay ؟

Directional relay تستخدم فى حمايه ال Bus Bar-Generators -Transformerوهذه الطريقه غالبا يستخدم معها Over Current Relayهى تحمى المنطقه الموضوع عليها ال Relay من حدوث اى خطاء (Fault) فى الدائره فنجد ان فى الحاله العاديه يمر التيار فى فى الاتجاه العادى للدائره ولكن عند حدوث اى (Fault) فان اتجاه التيار ينعكس وباتالى يمر فى اتجاه ال Relay فيقوم الRelay بفصل ال C.B ويوجد نوعين من ال
  1. directional relay النوع الذى يستخدم معه over current relay وهذا النوع يفصل بعد انعكاس التيار وزيادته عن التيار المقنن
  2. Instantaneous directional relay وهذا النوع يفصل لحظيا بعد انعكاس التيار فيه ويستخدم لحمايه المولدات فى حالته وجود مولدين على نفس ال bus bar.

س : ماهي الحماية المصاحبة لحماية القضبان التفاضليةBus Bar Differential Relay ؟ 

ج: حماية الاشراف الفولتي Voltage Supervision Relay 

س: ماذا يعنى لك الرمز HVHRC؟

ج: هذا الرمز إختصار لــ High Voltage High Rupturing Capacity fuse وهو يستخدم فى لوحات الجهد العالى لحماية المحولات ولوحات المكثفات والمحركات والكابلات التى تعمل على الجهود العاليه ، ويتم إختيار الفيوز من الجداول طبقاً لسعة أو قدرة المعده والجهاز المراد حمايته والمقابله لخانة جهد التشغيل.

س:ما هي أنواع الحماية المستخدمة للمولدات؟

  1. Overcurrent protection
  2. Under/Over voltage3-Reverse power
  3. Loss of excitation5-Rotor Earth leack
  4. Differencial Protection
  5. Negative sequence current
  6. Netral Point Voltage
  7. Out of Step10-over/under Frequency (speed)
هذه أشهر أنواع الحماية المطبقة في المولدات التي تحافظ على كفاءة المولد والجزء الذي يعطي الحركة للمولد

س: لماذا يجب قصر طرفي محول التيار عند عدم اتصالهما بحمل؟
يستخدم محول التيار للحصول على تيار صغير بقيمة متناسبة مع تيار آخر كبير القيمة لاستخدامها في أجهزة القياس والحماية. ويتم ذلك لثلاثة أسباب:
  1. الأول: تجنب الحاجة إلى قطع دائرة التيار الكبير والتي تكون في صورة موصلات ذات مقطع كبير(كابل – خط هوائي – قضبان عمومية Bus bars.. إلخ) من أجل قياس التيار.
  2. الثاني: استخدام أجهزة قياس وتحكم صغيرة ذات مقننات جهد وتيار منخفضة يسهل التعامل معها.
  3. الثالث: التوحيد القياسي لأجهزة القياس والحماية. 
وبذلك تستخدم نفس الأجهزة الصغيرة الحجم لنطاقات متعددة وعالية من قيم التيار الكهربي.وقد يكون الأمر مضحكاً إذا تخيلنا محاولة قياس تيار كهربي يُقدر بمئات أو آلاف الأمبير يمر في كابل سميك باستخدام جهاز أميتر تقليدي بوضعه على التوالي!!!

س: ما هى النسبه بين مقطع الكابلات الارضيه و الموصلات الهوائيه فى خطوط الجهد المتوسط؟

النسبه هى 2 : 1 اى عندما يكون مقطع الهوائى 35 / 6 يكون مقطع الكابل 3 * 7070 / 12 يكون مقطع الكابل 3 * 150150/24 يكون مقطع الكابل 3 * 240

س: لماذا يوصى دائما بالتحقق من الربط الجيد للموصلات مع القواطع وغيرها؟

لأنه فى حالة الربط غير الجيد يتكون فراغ هوائى فى هذه المنطقه يكون قابل للتاين مما ينتج عنه مايعرف بالتخمر اى يحدث اشتعال فى هذه النقطه ما هي الطرق المستخدمة لتقليل تيار البدء فى المحركات؟ ج : من الطرق المستخدمه لتقليل تيار البدء للمحركات التى تعمل على جهود صغيرهsoft starter .12. توصيله نجما دلتافى المحركات التى تعمل على جهد متوسطاستخدام مقاومه عند بدء تشغيل المحرك وتكون متصله مع العضو الدوار بالتوالى لتقليل التيار الناتج

س: اذكر انواع التوصيلات لملفات محولات التوزيع وما الاكثر استخداما منها؟

دالتا /ستار وهي الاكثر استخداماستار /دلتاستار / ستاردالتا /دالتا

س: ماذا يحدث لمحولة فولتيةعند تماس احد الاطوار الثلاثة وبقيت في العمل. وكم الوقت المستغرق للحدث ؟ ولماذا؟

تنفجر خلال ( 50دقيقة) من حالة بدء التماس وذلك لان الفولتية تنتقل من الطور الذي حدث فيه العارضا الى الاطوار السليمة مما يؤدي الى ارتفاع الاطوار السليمة الى ضعف قيمتها تقريبا

س: لماذا ينصح دائما بتأريض خطوط الضغط العالي عند العمل فيها؟

جـ : حتى يتم تفريغ التيارات السعوية الموجودة في مللفات محولات التوزيع وخطوط النقل والتي تتحول الى لمكثفات سعوية تفرغ شحنتها في الشخص الملامس لها وقد تصيبه بصاعقة كهربائية اذا لم تؤرض الخطوط اويتم عمل شرت (جمبر )بين الخطوط*وحتى اذا ماقام احد العاملين باعادة الخط اثناء العمل بطريقة الخطأ فأذاكان الخط مؤرض فأنه لايقبل الاعادةوذلك للحفاض على سلامة العاملين في صيانة الخطوط

س:ما هو جهاز الوقايه؟

هو جهاز ميكانيكى او الكترونى او رقمى يقوم بملاحظة وقياس القيم الطبيعيه للشبكه من جهد او تيار او درجة حراره او تردد او ضغط وفى حالة اختلاف هذه القيم عن المعدلات الطبيعيه سواء كانت بالزياده او بالنقصان حسب طبيعة ونوع العطل فان جهاز الوقايه يقوم باعطاء امر كهربى الى المفاتيح الخاصه بالمعده التى حدث عليها هذا القصر وبذلك يتم عزلها من الشبكه وفى اسرع وقت ممكن

س: ما هى أجهزة الوقاية الموجودة على محولات القدرة ذات القدرة العالية؟

ج: أجهزة الوقاية الموجودة على المحولات:.
  1. جهاز الوقاية التفاضلية: هو جهاز نطاق حمايته المنطقة الموجودة بين محولات التيار للجهود المختلفة و يقوم الجهاز بالمفاضلة بين التيارات الداخلة و الخارجة (التيار التفاضلى)فإذا كانوامتساويان فى الوضع المتزن فأن المحول سليم أما إذا كان هناك عطل داخل المحول فإن قيمة التيار التفاضلى له قيمة(أي و جود عطل داخل المحول) فيفصل المحول و يمنع منعاً باتاً توصيل المحول إذا إشتغلت هذه الوقاية إلا بعد الكشف على المحول و معرفة سبب الإشتغال و هناك عدة عوامل يجب أخذها في الإعتبار مثل مغير الجهد و تغذية العطل من إتجاه واحد أو أكثر و عدة عوامل أخرىو هذا سوف نتناوله لاحقاً. 
  2. جهاز الوقاية ضد زيادة التيار و يعمل بزمن و تكون وقاية ظهرية للوقاية التفاضلية.
  3. جهاز الوقاية ضد التسرب الأرضى و يغذي من نقطة التعادل المجمع لأوجه التيار من محولات التيار.
  4. جهاز الوقاية ضد التسرب الأرضى المحدد (المقيد) و يركب لحماية المحول من التيارات الصغيرة المارة في نقطة التعادل ( الملف الموصل ستار في المحول).
  5. جهاز الوقاية الغازية و يعرف بالبوخلز ريلاى و يعمل إذا إرتفعت درجة حرارة الزيت داخل المحول و تصاعد أبخرة منه يعطى إنزار بوجود خطأ بالمحول أما إذا كان هناك قصر داخل المحول فإن الزيت يغلى و يصعد من التنك الرئيسى للمحول إلى التنك الإحتياطى مارا بالعوامة السفلى فيدفعها في طريقه فيفصل من جميع الجهات و يمنع منعا باتا توصيل المحول إلا بعد الكشف عليه و إذا كان الإشتغال صحيح يتم إختبار المحول و الزيت.
  6. جهاز الوقاية ضد إنخفاض مستوى الزيت (Low Oil Level)و هو يعمل عند إنخفاض مستوى الزيت عن حد معين يعطى إنزار حتى يتم تذويده.
  7. جهاز ذيادة الضغط داخل المحول (Oil Pressure Relief) و يعمل عند ذيادة الضغط داخل المحول لأى سبب فيقوم بضغط على بن فيفصل المحول.
  8. الإرتفاع في درجة الحرارة و هو عبارة عن حساس يحس بدرجة الحرارة داخل المحول و يوجد به 4 كونتاكات إثنين منهم لتشغيل مجموعتين من المراوح و إثنين واحد إنزار و الآخر يعطي فصل للمحول.

تعليقات

التنقل السريع