الانترلوك
الانترلوك يعرف بأنه الغلق المتبادل بين كونتاكتورين فى عالم الكلاسيك كنترول.
ويوجد منه نوعان (الكهربى-الميكانيكى)
الأصل فى الانترلوك أو التأمين هو الكهربى ولكن أحيانا ما نحتاج لزيادة الأمان ولذلك نستخدم الانترلوك الميكانيكى والذى لا يسمح بادخال الكونتاكتورين معا اذا حاول أحدهم فعل ذلك بيده وذلك مثلا كما فى دائرة ستار دلتا.
والخلاصة به صديقى أنه لا يمكن عمل الكونتاكتور الآخر فى حالة عمل الكونتاكتور الأول.
وهذا الانترلوك (الميكانيكى) يمكن استخدامه فى السيركت بريكر أيضا وليس فى الكونتاكتور فقط كما هو واضح بالصورة
كما هو واضح لا يمكن أن يعمل المفتاحان معا فى نفس الوقت
والانترلوك الميكانيكى عبارة عن قطعة خارجية كما نرى تستخدم للمنع .
واليك الآن صورة الانترلوك الميكانيكى فى الكونتاكتورات
وأيضا الصورة التالية توضح اتنين كونتاكتور بينهم انترلوك ميكانيكى
أما الانترلوك الكهربى فهو عبارة عن أخذ نقطة مغلقة فى سكة كنترول أحد الكونتاكتورين من الكونتاكتور الأخر بحيث اذا عمل أحدهما فتفتح النقطة ولا يمكن للآخر أن يعمل أبدا ويستخدم هذا فى دوائر عكس الحركة أو دوائر ستار دلتا.
أما الانترلوك الكهربى فهو عبارة عن أخذ نقطة مغلقة فى سكة كنترول أحد الكونتاكتورين من الكونتاكتور الأخر بحيث اذا عمل أحدهما فتفتح النقطة ولا يمكن للآخر أن يعمل أبدا ويستخدم هذا فى دوائر عكس الحركة أو دوائر ستار دلتا.
والصورة التالية توضح كيفية عمل الانترلوك الكهربى والميكانيكى معا
والآن صديقى مع دائرة القوى والتحكم لمحركين أحدهما يعمل عندما نشاء والأخر لا يعمل الا فى حالة دوران الأول والعكس
كما هو واضح من العنوان صديقى أنه شرط أن يعمل المحرك الثانى هو أن يكون الأول يعمل
والآن مع دائرة البور أو القوى للمحركين صديقى
كما هو واضح بالرسم صديقى
لدينا سيركت بريكر كوسيلة حماية CB ومن بعده نقاط تلامسات القوى للكونتاكتورات K1,K2 وبعد ذلك الأوفرلود للمحرك الأول والأوفرلود للمحرك الثانى ومنها الى روزتة المواتير ولو لاحظت صديقى أن التغذية تؤخذ من بعد السيركت بريكر وذلك لضمان الحماية.
ثم نأتى الآن مع دائرة المخ وهى دائرة الكنترول
كما نرى بالصورة هذه الدائرة مصدر التغذية ومنه للسيركت بريكر الأحادى الخاص بدائرة الكنترول ومنه للنقطة المغلقة فى الأوفرلود الأول OL1 ومنه الى النقطة المغلقة فى الأوفرلود الثانى OL2 ثم نأتى لدوائر التشغيل
من اليسار
نجد زر ال off للموتور الأول ومنه لزر ال ON وبعد ذلك الكونتاكتور الأول K1 وعندما يعمل هذا الكونتاكتور تغلق النقطة K1 فى سكة الموتور الثانى وبالتالى لا يعمل الموتور الثانى الا اذا كان الموتور الأول يعمل أما عن لمبات البيان فهى لمبات موصلة توازى مع كويل الكونتاكتورات لتبين أن الموتور الاول يعمل أو الموتور الثانى يعمل.
لو لديك أى استفسار صديقى يمكنك ذلك من خلال التعليقات
والآن مع عكس الدائرة السابقة وهو أن المحرك الثانى لا يعمل الا فى حالة توقف المحرك الأول
والرسومات صديقى ستكون كما هو الحال فى الرسومات أعلاه مع اختلاف بسيط جدا بدائرة الكنترول وهذا الاختلاف هو بدلا من أخذ نقطة مفتوحة من الموتور الأول فى سكة كنترول الموتور الثانى سنأخذ نقطة مغلقة أى NC ومعنى هذا أن المحرك الثانى لن يعمل الا اذا توقف المحرك الأول كما هو موضح بالشكل صديقى
والى اللقاء فى مقالة جديدة ان شاء الله صديقى
للمزيد تابع هذه الفيديوهات
وأيضاا
بارك الله فيك
ردحذف