دائرة القوى والتحكم لمحرك كهربى بطرق مختلفة
أهلا بكم أصدقائى فى أول الدروس العملية فى كورس الكلاسيك كنترول ونبدأ بأول الدروس وهو توصيل الموتور بطرق مختلفة
أولا: دائرة القوى والتحكم لمحرك يعمل من زر ويفصل من زر آخر.
وهذه الطريقة تسمى بـ DOL وهى اختصار لـ direct on line أى التوصيل المباشر للمحرك يعنى لا يوجد انفرتر أو سوفت ستارتر، لابد أن تعرف صديقى بداية أن هناك دائرة تسمى دائرة القوى وهى العضلات و أخرى تسمى دائرة الكنترول وهى المخ المحرك.
واليك الآن متطلبات هذه الدائرة البسيطة
- كونتاكتور.
- أوفر لود.
- سويتشات أو سليكتور.
- لمبات بيان لبيان هل الموتور يعمل أم لا وأيضا حالة الأوفر لود وهكذا.
- أسلاك توصيل.
كما بالصورة صديقى دائرة القوى
من أعلى الى أسفل صديقى كما نرى مصدر التغذية L1,L2,L3 تدخل على السيركت بريكر ومنها الى الكونتاكتور ومنها الى الأوفر لود والذى قد يكون موصل بسلك أو موصل مباشرة بالكونتاكتور ومنها الى روزتة المحرك والذى هو موصل ستار كما بالرسم وهذا أسهل ما يكون صديقى وهذه الدائرة هى العضلات كما قلنا والآن نريد تحريكها.
والذى يتحكم فى هذه الدائرة هو دائرة الكنترول
فى الغالب صديقى يكون جهد دائرة الكنترول أقل من جهد دائرة البور من الممكن أن يكون 48 أو 24 أو 220 وفى حالة ال 220 يفضل توحيد الفازة المستخدمة ولا تستخدم فازتين حتى لا تحدث شورت وأيضا فى حالة الجهد المستمر، ولكن غالب ما رأيته صديقى هو 220 فولت وهيا صديقى لنشرح الدائرة أعلاه وهى دائرة التحكم أو الكنترول.
أولا: التغذية وهى ال L وهو التغذية لدائرة الكنترول داخل على سنجل سيركت بريكر ومنه الى النقطة المغلقة فى الأوفر لود والتى تفتح عندما يحدث تحميل زائد وتقوم بفصل التيار عن الكونتاكتور.
ثانيا: بعد ذلك تجد مفتاح ال OFF والذى يقوم بفصل الدائرة وبعد ذلك مفتاح ال ON وعلى التوازى معه نقطة اللاتش التى تحافظ على استمرار توصيل الكونتاكتور عند رفع يدك من على زر ال ON.
ثالثا صديقى تجد كويل الكونتاكتور والذى يعمل على تشغيل الموتور عند وصول التيار اليه والطرف الآخر من الكويل موصل بالنيوترال ليعمل.
من الممكن صديقى استخدام فيوز بدلا من مفتاح السنجل الموجود CB.
والآن صديقى كيف يمكنك التشغيل من مكانين مختلفين والايقاف من مكان واحد
كما ترى صديقى بالرسمة أعلاه وضعنا مفتاح بالتوازى مع مفتاح ال ON والذى قد يكون عند الماكينة نفسها حيث يمكنك التشغيل و من عند الماكينة نفسها ولكن الايقاف يتم من مكان آخر.
فاذا ضغطنا على أى من الزرين ON يتم تشغيل الموتور والايقاف يتم من مكان واحد فقط.
والآن مع دائرة لموتور يعمل من مكان واحد ويقف من مكانين مختلفين
وفى هذه الحالة يتم أخذ نقطتى ال OFF على التوالى بحيث اذا فصلت أحدهما يقف المحرك وبذلك يمكن تشغيل المحرك من مكان واحد وايقافه من مكانين.
وكما هو ملاحظ صديقى يتم توصيل مفتاح ال ON توازى ومفتاح ال OFF يوصل توالى.
ولو فرضنا صديقى أنك تحتاج للمبة بيان توضح لك أن المحرك يعمل فكل ما عليك هو أخذ نقطة مفتوحة من الكونتاكتور لتتحكم فى توصيل اللمبة بحيث عندما يغلق الكونتاكتور يتم اغلاق النقطة وانارة اللمبة.
وكذلك يمكنك أخذ النقطة المفتوحة من الأوفر لود لتغلق عند عمل الأوفر لود وتخبرك أن العطل فى الأوفر لود.
والآن صديقى اذا أردت أن تشغل الموتور وتوقفه من مكانين مختلفين
فسوف نجمع الدائرتين السابقتين فى دائرة واحدة كما بالشكل
وكما هو واضح يتم التشغيل والايقاف من مكانين مختلفين، فاذا كان مفتاح ال ON أحدهما يعمل وقمت بالضغط على الآخر فلن يحدث شئ وأنت حر اذا أردت أن توقفه من أى مكان تريد.
وللتفصيل صديقى يمكنك متابعة هذا الفيديو
تعليقات
إرسال تعليق