أمثلة عملية للكلاسيك كنترول
دائرة البور لثلاثة مواتير
تكلمنا سابقا صديقى عن دوائر البور والتحكم لموترين واليوم سنتحدث عن دائرة القوى والتحكم لثلاث مواتير
كما نرى بالصورة صديقى دائرة البور لثلاث مواتير
التغذية L1,L2,L3 ومنها الى السيركت بريكر المستخدم للحماية للثلاث مواتير ثم كونتاكتور وأوفر لود للمحرك الأول K1 و OL1 وكونتاكتور وأوفرلود للمحرك الثانى K2 و OL2 وكونتاكتور وأوفرلود للمحرك الثالثK3 و OL3 ولك أن تعلم صديقى أن هناك طريقة أخرى لتوصيل الأوفر لود وهى أن يتم توصيل كنترول كل أوفرلود مع الموتور الخاص به ولكنها طريقة غير مفضلة حيث لو فصل أوفر لود واحد لن تشعر باقى الأوفرلودات بالخطأ أما فى حالتنا هذه لو فصل أوفر لود واحد ستفصل كل المواتير.
وكما هو ملاحظ أن دائرة البور لموتور واحد مثل دائرة البور لموتورين مثل دائرة البور لثلاثة مواتير، الفكرة واحدة وكل ما عليك هو تغذي الموتور بالمصدر الكهربى.
والآن مع أول مثال
دائرة القوى والتحكم لثلاث مواتير بحيث الأول يعمل فى أى وقت نشاء والثانى لا يدور الا فى حالة دوران الأول والثالث لا يعمل الا فى حالة دوران الثانى
كما نرى بالصورة صديقى التغذية لمفتاح الحماية الأحادى لدائرة الكنترول ومنه الى النقطة المغلقة فى الأوفرلود الأول والثانى والثالث.
وكما ترى متابعى وصديقى مفتاح stop لكل موتور ومفتاح on ومعه لاتش من كل كونتاكتور ومع كل كزنتاكتور متوازيا معه لمبة بيان توضح تشغيل الموتور من توقفه.
ونأتى الآن الى كيفية جعل المحرك الثانى لا يعمل الا بعمل المحرك الأول ويتم ذلك عن طريق النقطة المفتوحة من الكونتاكتور الأول فى سكة كنترول الكونتاكتور الثانى وبالتالى لا يعمل المحرك الثانى الا عندما يعمل المحرك الأول حتى تغلق النقطة المفتوحة وأيضا نفس الفكرة مع المحرك الثالث الذى لا يعمل الا بعمل المحرك الثانى.
ثم نأتى الآن للعكس صديقى دائرة القوى والتحكم لثلاث مواتير بحيث الأول يعمل فى أى وقت نشاء والثانى لا يدور الا فى حالة توقف الأول والثالث لا يعمل الا فى حالة توقف الثانى
أظن أن الموضوع أصبح سهلا بالنسبة لك صديقى فبدلا من النقطة المفتوحة المأخوذة فى سكة كنترول المحرك الثانى والثالث يتم أخذها نقطة مغلقة وبالتالى اذا توقف المحرك الأول يعمل المحرك الثانى واذا توقف المحرك الثانى يعمل المحرك الأول
وكما تلاحظ صديقى أن هذه المحركات نتحكم فيه بطريقة يدوية manual
لعلك لاحظت الصورة صديقى فهى صورة مركبة ففيها دائرة البور والكنترول معا كما نرى دائرة البور العادية التى نعلمها ومعنا تانك ماء به هواء وبه ماء عندما يقل ضغط الهواء يعمل البؤيشر سويتش ليشغل المحرك ليتم ملئ الخزان ولدينا وضعان صديقى لتشغيل المحرك أحدهما يدوى يتم تشغيل المحرك وقتما نشاء والآخر أوتوماتيكيا عن طريق البريشر سويتش
يمكنك صديقى الاستفسار عن أى شئ من خلال التعليقات
كما يمكنك زيارة قناتنا للاستفادة القصوى
لمزيد من الشرح صديقى شاهد هذا الفيديو
وكما تلاحظ صديقى أن هذه المحركات نتحكم فيه بطريقة يدوية manual
والسؤال الأن صديقى ماذا نفعل للتحكم لحظى فى الموتور
أى نريد بمجرد الضغط على الزر يعمل الموتور وعند رفع اليد يتوقف عن العمل ,,,,,, ولعلى أسمعك الآن صديقى تقول ما أسهل هذا فكل ما ستفعله هو الغاء نقطة اللاتش الموضوعة فى دائرة صديقى بالصورة
وبذلك بمجرد ضغطك على الزر يعمل المحرك وعند رفع يدك يتوقف المحرك حيث أن نقطة اللاتش تعمل على استمرارية المحرك فى الدوران
واليك مثال لباب فرن صديقى
دائر القوى على اليسار لمحرك عادى ودائرة الكنترول على اليمين بدون لاتش على نقطة التشغيل وبالتالى عند الضغط يعمل وعند رفع اليد لا يعمل
والآن دائرة موتور وطلمبة لرفع المياه فى خزان
يمكنك صديقى الاستفسار عن أى شئ من خلال التعليقات
كما يمكنك زيارة قناتنا للاستفادة القصوى
لمزيد من الشرح صديقى شاهد هذا الفيديو
تعليقات
إرسال تعليق